الرباط Clear sky 24 °C

الأخبار
الجمعة 16 يوليوز، 2021

فرنسا.. جمعية المغرب-مقاولون تطلق برنامج "ميت أفريكا 2 المغرب"

 فرنسا.. جمعية المغرب-مقاولون تطلق برنامج

أطلقت جمعية المغرب-مقاولون، يوم الخميس، برنامج "ميت أفريكا 2 المغرب"، الذي يعد آلية للدعم المخصصة لمقاولي الجالية المواكبين للتنمية، ولديهم مقاولات أقل من 3 سنوات في المملكة.

وذكرت الجمعية في بلاغ لها، أنه يتم تنفيذ برنامج "ميت أفريكا" من قبل "إكسبرتيز فرانس" بشراكة مع "المغرب مقاولون"، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية.

وجرى الإطلاق الرسمي لهذا البرنامج عبر تقنية التناظر المرئي، والذي تميز أيضا بتنظيم مائدة مستديرة حول موضوع "ريادة الأعمال والتعافي لما بعد الكوفيد: الجالية، عامل لتسريع تنمية المقاولات الإفريقية"، بمشاركة فتح الله السجلماسي، المؤسس والرئيس التنفيذي "بوزيتيف أجيندا أدفايسوري"، وعبدو سولي ديوب، الشريك الإداري مزاريس، وسلوى كركري بلقزيز، رئيسة إفريقيا إينتوم، وسعاد المعلم، الشريكة التنفيذية "6 تيميك"، وزينب الإدريسي القيطوني، المؤسسة والرئيسة التنفيذية دابادوك.

وبنفس المناسبة -يضيف المصدر ذاته- تم الكشف عن أسماء 13 فائزا ببرنامج المغرب.

وقالت الجمعية في بلاغ لها إن "الجالية المغربية في فرنسا تزخر بالمواهب المقاولاتية والأفكار المبتكرة التي من شأنها الإسهام في التنمية الاقتصادية لكل من المغرب وإفريقيا"، مشددة على أهمية "توحيد الجهود بين الفاعلين المؤسساتيين والجهات الداعمة، من أجل مساعدة هذه الجالية على إنجاز هذه المشاريع الريادية الموجهة للمغرب".

وتتوخى "المغرب-مقاولون" التي أحدثت سنة 1999 بباريس، المساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية للمغرب، وذلك من خلال ثلاث رافعات أساسية: الكشف عن عالم إحداث المقاولات والمستجدات السوسيو- اقتصادية للمغرب، ربط علاقات تناغم بين المقاولات الموجودة بالمملكة والكفاءات المغربية بالخارج، وتشجيع المغاربة المقيمين بالخارج أو الأشخاص المتشبثين بقوة بالمغرب على إحداث مقاولاتهم.

وتهدف الجمعية، التي تجمع شبكة كبيرة من الكفاءات المغربية مع أزيد من 12 ألف عضوا، اقتراح إطار عمل موات على رواد الأعمال الناشئين، والذي يسمح لهم خصوصا، بالانتقال من مرحلة التفكير إلى تحديد خطة عمل ملموسة ومتكاملة وتطوير مهاراتهم.

وفي هذا المنظور، قامت "المغرب مقاولون" منذ سنوات، باتخاذ تدابير منذ سنوات لفائدة المقاولات، من قبيل يوم إحداث المقاولة وبرنامج إحداث المقاولة "ترومبلان ماروك".

(ومع 16/07/2021)