الأخبار
الخميس 06 مارس، 2014

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 06 مارس 2014

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 06 مارس 2014

انعقد يوم الخميس 06 مارس 2014 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص لمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص القانونية و التنظيمية، والمصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا، بالإضافة إلى مدارسة عدد من المستجدات.

قانون حول المجموعات ذات النفع الاقتصادي

أبرز وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع القانون رقم 13-69، الذي تمت المصادقة عليه والذي تقدم به الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية نيابة عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يهم تغيير وتتميم القانون رقم 97-13 المتعلق بالمجموعات ذات النفع الاقتصادي.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع يروم تمكين الأشخاص الذاتيين من تأسيس مجموعات ذات النفع الاقتصادي إسوة بالأشخاص المعنويين وذلك بغرض تنمية بعض نشاطاتهم ومضاعفة وتحسين النتائج مع الحفاظ على خصوصيتهم.

وأضاف أن الهدف الأساسي المتوخى من هذا التعديل يتجلى في تمكين الأشخاص الذاتيين من الاستفادة من الخصائص المميزة للمجموعات ذات النفع الاقتصادي عبر تمكينهم من التعاون فيما بينهم وتطوير نشاطهم الاقتصادي مستفيدين من المصالح المشتركة التي توفرها لهم المجموعة ذات النفع الاقتصادي لاستغلال محلات للبيع أو الشراء والتسويق والإشهار، مشيرا إلى أن هذا التعديل سيمكن من تقوية التنافسية، والتضامن في الاستثمار والموارد واستغلال الوسائل، وتحسين شفافية المعاملات المنجزة من قبل الأعضاء وكذا الاستفادة من إعفاء المجموعات ذات النفع الاقتصادي من الضريبة على الشركات.

تدارس أربعة مشاريع مراسيم حول ثلاث شركات

تدارس المجلس، يضيف الوزير، أربعة مشاريع مراسيم تقدم بها الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية نيابة عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، تتعلق بثلاث شركات تقدمت بطلب إلى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات من أجل تجديد الترخيص الممنوح لها. 

ويتعلق النص الأول بمشروع مرسوم رقم 66-14-2 بتجديد الترخيص الممنوح لشركة "أوروبيان دتا كوم ماغريب إس.أ"، لإقامة واستغلال شبكة عامة للمواصلات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع (جي إم بي سي إس) عبر نظام الأقمار الصناعية (إيريديوم) .

أما النص الثاني فيتعلق بمشروع مرسوم رقم 67-14-2 الخاص بتجديد الترخيص الممنوح لشركة "سوريمار إس .إر. إل" لإقامة واستغلال شبكة عامة للمواصلات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع (جي إم بي سي إس) عبر نظام الأقمار الصناعية (إينمارسات).

ويهم النص الثالث مشروع مرسوم رقم 68-14-2 بتجديد الترخيص الممنوح لشركة "موراتيل إس.أ" لإقامة واستغلال شبكة راديو كهربائية ذات موارد مقتصمة (إر بي 3)، فيما يهم النص الرابع مشروع مرسوم رقم 69-14-2 بتجديد الترخيص الممنوح لشركة "أوروبيان دتا كوم ماغريب إس. أ" لإقامة واستغلال شبكة عامة للمواصلات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع "جي إم بي سي إس" عبر نظام الأقمار الصناعية "إينمارسات" .

وأوصت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بالموافقة على طلب هذه الشركات لتجديد ترخيصها لمدة 5 سنوات إضافية تبتدئ من تاريخ 19 يونيو 2013، نظرا لاحترام هذه الشركات لكل الشروط التي تفرضها النصوص التشريعية والتنظيمية ووفائها بتعهداتها الواردة في دفتر التحملات الخاص بها.

المصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا

صادق المجلس على مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور. ويتعلق الأمر ب:

* وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر : 

- تعيين السيد عبد اللطيف كمات: عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين الشق بالدار البيضاء

* وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي

- تعيين السيد السيد العربي بن رزوق:  مدير الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات المتوسطة والصغرى.

ومع: 06/03/2014