الأخبار
الثلاثاء 01 يوليوز، 2014

المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في زيارة إلى المغرب

المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في زيارة إلى المغرب

المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية تدعو إلى تعزيز التعاون بين المحكمة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان

دعت السيدة فاتو بنسودة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، يوم الأربعاء بالرباط، إلى تعزيز التعاون بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية.

وفي كلمة خلال لقاء جمعها بالأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد محمد الصبار، دعت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية إلى تعزيز علاقات التعاون بين المحكمة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، خصوصا في مجال التوعية والتحسيس بثقافة حقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي.

وقد تباحث السيد الصبار والسيدة فاتو بنسودة ، بشأن المبادرات التي يقوم بها المغرب من أجل النهوض بثقافة حقوق الإنسان ، وأشادا بالمناسبة بجودة ما أنجزته المملكة في هذا المجال.

وكانت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، قد دعت أمس خلال ندوة حول موضوع "العدالة الجنائية الدولية" نظمتها شبكة البحث حول العدالة الجنائية الدولية بالتعاون مع مركز الدراسات القانونية والاقتصادية والاجتماعية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي-الرباط، الى تعزيز تفاعل أكبر بين المحكمة وبلدان منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا (منطقة مينا).

وقالت إن على المحكمة وبلدان هذه المنطقة بذل المزيد من الجهود لتعزيز آليات تعاونهما وبالتالي تصميم سياسة تكاملية ايجابية كفيلة باستيعاب جوهر مهام المحكمة.

السيد بيد الله يتباحث بالرباط مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية

أجرى رئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله، يوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة فاتو بنسودة.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن السيد بيد الله نوه، خلال هذا اللقاء، بمبادرة السيدة فاتو بنسودة تدشين شبكة "البحث حول العدالة الجنائية الدولية" بكلية الحقوق السويسي التابعة لمجلس جامعة محمد الخامس بالرباط، ورمزية هذا الحدث.

كما تناول السيد بيد الله - يضيف البلاغ- أبرز التحولات التي عرفها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تمخض عنها بناء نموذج مجتمعي تنموي ديمقراطي متفرد بشمال إفريقيا والعالم العربي، شاركت في إنجازه جميع القوى الحية بالبلاد.

وتوقف أيضا عند المكتسبات التي كرسها دستور 2011 على مستوى استقلال السلطة القضائية، ودسترة جميع أجيال حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا، ودسترة توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة، ووضع آليات الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة..، كما استعرض الأدوار الجديدة لمجلس المستشارين في ظل الدستور الجديد في مجالات التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العامة والدبلوماسية البرلمانية.

ومن جهتها، هنأت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية المغرب على إقرار دستور جديد متقدم يمنح لحقوق الإنسان مكانة متميزة.

كما دعت إلى تطوير التعاون بين المغرب والمحكمة الجنائية الدولية، خاصة على مستوى التحسيس بالقانون الجنائي الدولي والتشجيع على معرفته، مشيرة إلى أن المغرب يعتبر بوابة لنشر هذه القيم وتقاسمها مع شعوب جنوب البحر الأبيض المتوسط وخصوصا دول إفريقيا ما وراء الصحراء.

المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية تدعو بالرباط إلى المزيد من التفاعل بين المحكمة وبلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا

دعت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة فاتو بنسودة يوم الثلاثاء بالرباط الى تعزيز تفاعل أكبر بين المحكمة وبلدان منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا (منطقة مينا).

وقالت السيدة بنسودة، في ندوة حول موضوع "العدالة الجنائية الدولية" نظمتها شبكة البحث حول العدالة الجنائية الدولية بالتعاون مع مركز الدراسات القانونية والاقتصادية والاجتماعية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي-الرباط، إن على المحكمة وبلدان هذه المنطقة بذل المزيد من الجهود لتعزيز آليات تعاونهما وبالتالي تصميم سياسة تكاملية ايجابية كفيلة باستيعاب جوهر مهام المحكمة.

وأضافت أن "بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مدعوة الى الانخراط في الجهود الرامية إلى إضفاء بعد كوني للمحكمة الجنائية الدولية"، معتبرة أن الأمر يتعلق بمسار لا مناص منه سيتيح للمحكمة الاضطلاع بمهامها بشكل كامل، مبرزة أن "إعطاء بعد دولي للمحكمة الجنائية الدولية وحده الكفيل بتعزيز تدخلها الرامي بالتحديد إلى مكافحة الإفلات من العقاب في الجرائم ضد الإنسانية".

وذكرت السيدة بنسودة بمصادقة 34 بلدا في افريقيا على النظام الأساسي للمحكمة، معبرة عن أملها في أن تحدو باقي البلدان الافريقية نفس الحدو.

ومن جهة أخرى، رحبت السيدة بنسودة بإحداث شبكة للباحثين في العدالة الجنائية الدولية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - الرباط ، موضحة أن مبادرات من هذا القبيل من شأنها تعزيز نشر ثقافة القانون الدولي الانساني وتطوير البحث في المجالات ذات العلاقة مع العدالة الدولية.

وركزت على التحديات التي تعرقل عمل المحكمة الجنائية الدولية والمتعلقة بغياب التعاون بين المحكمة والعديد من البلدان وعدم المواءمة بين العدد المتزايد من التحقيقات والمتابعات التي تجريها المحكمة والوسائل المادية، إلى جانب تسييس مهام المحكمة الجنائية ، داعية الى وضع حد لبعض الكليشيهات التي لا أساس لها من الصحة والتي تدفع الى الاعتقاد بعدم حياديتها تجاه البلدان الافريقية. 

(ومع-02/07/2014)

السيد الداودي يتباحث بالرباط مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية

أجرى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيد لحسن الداودي، يوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، السيدة فاتو بنسودة، تناولت سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.

وقالت السيدة بنسودة، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إنها تباحثت مع الوزير المغربي بشأن التعاون بين المغرب والمحكمة الجنائية الدولية، خاصة على مستوى التحسيس بالقانون الجنائي الدولي والتشجيع على معرفته.

وأبرزت أن المحكمة الجنائية الدولية تقيم علاقات مع العديد من البلدان غير العضوة فيها، مذكرة بأنها تضم في عضويتها 122 بلدا. 

من جهته، قال السيد الداودي، في تصريح مماثل، إن هذا اللقاء شكل مناسبة لإطلاع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية على الاهتمام الذي توليه الجامعة المغربية ل"تلقين القانون ومحاربة كل ما له علاقة بالتعذيب".

وأبرز السيد الداودي أن المغرب في مقدمة الدول التي تناهض التعذيب وزيارة المسؤولة في المحكمة الجنائية الدولية دليل على أن "المغرب يتطور سنة بعد أخرى، لأنه لا تتم زيارة الدول التي تمارس التعذيب".

وكانت السيدة فاتو بنسودة قد دشنت في وقت سابق اليوم مقر شبكة البحث حول العدالة الجنائية الدولية بكلية الحقوق السويسي 2 بالرباط.

وتعد هذه الشبكة لبنة للبحث تم اعتمادها مؤخرا من قبل مجلس جامعة محمد الخامس من أجل المساهمة في تقريب الطلبة والأساتذة الباحثين وكذا المهنيين المرتبطين بمهن العدالة من آليات اشتغال المحكمة الجنائية الدولية.

المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية تدشن مقر شبكة البحث حول العدالة الجنائية الدولية بكلية الحقوق السويسي 2 بالرباط

دشنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، السيدة فاتو بنسودة، يوم الثلاثاء، مقر شبكة البحث حول العدالة الجنائية الدولية بكلية الحقوق السويسي 2 بالرباط.

وتعد هذه الشبكة، حسب وثيقة لجامعة محمد الخامس ، لبنة للبحث تم اعتمادها مؤخرا من قبل مجلس الجامعة من أجل المساهمة في تقريب الطلبة والأساتذة الباحثين وكذا المهنيين المرتبطين بمهن العدالة من آليات اشتغال المحكمة الجنائية الدولية.

وأكدت السيدة فاتو، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الشبكة ستسهم في نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني وتطوير البحث في المجالات المتعلقة بالعدالة الدولية، مشيرة إلى أهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به القضاة والمحامون إلى جانب المجتمع الدولي في هذا الإطار.

وأبرزت أن إحداث هذه الشبكة من شأنه المساعدة على فهم عمل المحكمة بشكل أفضل والتعريف بأنشطتها والارتقاء بالعدالة الجنائية الدولية، مركزة على أهمية احترام تطبيق القانون في استقرار المجتمعات وتحقيق التنمية والنمو الاقتصادي.

من جانبه، أكد المستشار الخاص للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية المكلف بالتعاون مع منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، السيد محمد عياض، أن هذه الشبكة ستعمل على تقريب المفاهيم المرتبطة بالعدالة الجنائية الدولية من الممارسين، والإسهام في تعميق النقاش حول المواضيع ذات الصلة بهذه العدالة، خاصة في ظل التقدم الذي حققه المغرب في مجال حقوق الإنسان.

(ومع-01/07/2014)