الأخبار
الثلاثاء 14 يوليوز، 2015

الصندوق السعودي للتنمية يمنح المغرب هبة بقيمة 175 مليون دولار

الصندوق السعودي للتنمية

منح الصندوق السعودي للتنمية للمغرب أمس الإثنين على هامش المؤتمر الدولي حول تمويل التنمية المنعقد بأديس أبابا هبة بقيمة 175 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع صحية بمدينة أكادير.

وأوضح بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أن الغلاف الإجمالي لاتفاقيتي الهبة التي وقعها وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد ونائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية يوسف بن إبراهيم البسام سيخصص لتمويل المركز الاستشفائي الجامعي لأكادير (142 مليون دولار) وكلية الطب والصيدلة بالمدينة ذاتها (33 مليون دولار).

وأشار البلاغ إلى أن المشاريع المستفيدة من هذه الهبة سيكون لها انعكاس إيجابي نظير مساهمتها في إنشاء قطب طبي بجهة أكادير سوس ماسة درعة وكذا تحسين العرض الصحي لفائدة ساكنة منطقة الجنوب.

وتأتي اتفاقيتي الهبة هاته ضمن المجموعة الرابعة من الاتفاقيات الموقعة مع الصندوق السعودي للتنمية.

وأضاف المصدر ذاته أن المجموعات الثلاث الأولى من الاتفاقيات التي تغطي عشرة مشاريع بقيمة 865 مليون دولار تم توقيعها خلال سنتي 2013 و2014.

وتعكس هذه المبادرة جودة العلاقات الأخوية التي تربط المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية وكذا علاقات التعاون المتميزة المتمثلة في دعم مشاريع التنمية في المغرب من خلال تدخل الصندوق السعودي للتنمية.    وتندرج هذه الاتفاقيات في إطار هبة بقيمة 1250 مليون دولار خصصتها المملكة العربية السعودية للمغرب في إطار تنفيذ الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية.
(ومع 14/07/2015)