الأخبار
الخميس 28 غشت، 2014

المندوب السامي للتخطيط: الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 يشمل كذلك السكان العابرين

المندوب السامي للتخطيط: الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 يشمل كذلك السكان العابرين

قال المندوب السامي للتخطيط ، السيد أحمد الحليمي علمي ، يوم الخميس بالرباط ، إن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 لا يشمل فقط السكان القانونيين بالمملكة ، ولكن أيضا السكان العابرين.

وأوضح السيد الحليمي ، خلال لقاء مع ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب ، أن هذا الإحصاء يشمل السكان العابرين ، المتكونين من أشخاص " تقل مدة إقامتهم الفعلية أو المتوقعة بالمغرب عن ستة أشهر ".

وتمت الإشارة ، خلال هذا اللقاء الذي ترأسه كل من السيد الحليمي والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امباركة بوعيدة ، أن الأمر يتعلق بالأشخاص الذين يوجدون في زيارات مؤقتة والذين تم إحصاؤهم في الفنادق وما شابهها ، والمغاربة المقيمين في الخارج إذا كانوا موجودين بالمغرب خلال الفترة المرجعية للإحصاء . 

واعتبر أن الإحصاء العلمي والمباشر للمغاربة المقيمين بالخارج " مستحيل عمليا " لوجودهم على نطاق واسع في كل بلدان العالم ، وداخل البلد الواحد . 

وأضاف أن المغرب يتوفر، مع ذلك، على تقديرات خاصة بعدد المغاربة المقيمين في الخارج ، على أساس إحصاء السكان بمختلف البلدان التي يوجدون بها ، وإحصائيات المصالح القنصلية.

وتابع السيد الحليمي أن الإحصاء الحالي يشمل استمارة تتضمن مائة سؤال يتعين على كل أسرة الإجابة عليها، مشيرا في الوقت ذاته إلى إدخال مواضيع جديدة في الاستمارة ، وكذا استعمال تكنولوجيات جديدة ، ستوفر للسلطات العمومية معطيات ضرورية تفيد في بلورة السياسات العمومية الناجعة .

ويتعلق الأمر ، يضيف السيد الحليمي ، بنوعية الموارد البشرية، والطبيعة البيئية ، والمقاربة المتعلقة بالرفاه وظروف المعيشة بالنسبة للسكان ، والإعاقات الجسدية والعقلية وذلك حسب توصيات منظمة الأمم المتحدة .

وأشار إلى أن هذا الإحصاء يتميز أيضا باستخدام التكنولوجيات الجديدة، من ذلك على وجه الخصوص ، صور الأقمار الصناعية، وبلورة تطبيقات معلوماتية لتدبير وضعية مختلف المشاركين في الإحصاء ، واستخدام حلول الرسائل النصية القصيرة .

كما تم في الإطار نفسه إحداث موقع خاص بالإحصاء ، على شبكة الأنترنيت ، يشمل مجالات ذات طابع موضوعاتي إضافة إلى مواضيع متخصصة.

وأبرزت السيدة بوعيدة ، من جانبها ، أن هذا اللقاء يروم إطلاع أعضاء السلك الدبلوماسي على عملية الإحصاء ، التي تأتي بعد عشر سنوات من الإحصاء السابق .

وقالت في تصريح صحافي قبل بدء هذا اللقاء ، إن هذا الإحصاء سيمكن من " تقييم إنجازات بلدنا ، ومن وضع وسائل جديدة لبلورة دراسات مستقبلية أكثر مهنية ". 

(ومع-28/08/2014)