الأخبار
الجمعة 06 سبتمبر، 2013

زيارة الأمينة العامة لمنظمة "مجتمع الديمقراطيات" إلى المغرب

زيارة الأمينة العامة لمنظمة

السيد العثماني يتباحث مع الأمينة العامة لمنظمة "مجتمع الديمقراطيات"

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد سعد الدين العثماني، يوم الجمعة بالرباط ، مباحثات مع السيدة ماريا ليزنير الأمينة العامة لمنظمة "مجتمع الديمقراطيات "، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب.

وقال السيد العثماني، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن "مجتمع الديمقراطيات" هو ملتقى للدول الديمقراطية، ومن بينها المغرب، مضيفا أن المملكة ترغب في تقاسم تجربتها في هذا المجال مع باقي الأعضاء.

وأبرز أن زيارة الأمينة العامة لمنظمة "مجتمع الديمقراطيات" تروم الإطلاع على الإصلاحات الديمقراطية التي باشرها المغرب وتبادل الرؤى مع المسؤولين المغاربة حول مساهمة المملكة في المنظمة.

من جانبها، قالت السيدة ماريا ليزنير إن البلدان الأعضاء في "مجتمع الديمقراطيات"، ومن بينها المغرب، تتقاسم قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، مشيدة ب"التطور الديمقراطي الذي عرفه المغرب".

كما دعت البلدان الأعضاء في هذا المنتدى إلى تعزيز علاقاتهم وتقاسم تجاربهم مع المملكة في هذا المجال.

 

وزير الاتصال يستقبل الأمينة العامة لمنظمة " مجتمع الديمقراطيات "

استقبل وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، يوم الخميس بالرباط ، السيدة ماريا ليزنير الأمينة العامة لمنظمة " مجتمع الديمقراطيات "، وذلك على هامش زيارة العمل التي تقوم بها للمغرب. 

وأفاد بلاغ للوزارة بان هذا اللقاء شكل فرصة استعرض خلالها السيد الخلفي مختلف الأوراش الكبرى التي يعرفها المغرب، وكذا النموذج المغربي في الإصلاح، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها المملكة لحل نزاع الصحراء المغربية من خلال مقترح الحكم الذاتي، وكذا أوجه التنمية الشاملة التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمغرب. 

وتعد منظمة " مجتمع الديمقراطيات " فضاءا مهما بالنسبة للمملكة ، حيث يشكل حضور المغرب في هذه الهيئة الدولية شبه الحكومية فرصة للتعريف بثقافة الانفتاح وبالنموذج الديمقراطي المغربي.

 

السيد بنزاكور يجري مباحثات بالرباط مع الأمينة العامة لمنظمة "مجتمع الديمقراطيات"

أجرى السيد عبد العزيز بنزاكور وسيط المملكة، يوم الخميس بالرباط، مباحثات مع الأمينة العامة لمنظمة "مجتمع الديمقراطيات" السفيرة ماريا ليزنير، التي تقوم بزيارة للمغرب تندرج ضمن مجموعة من الزيارات التي تقوم بها إلى البلدان الأعضاء في المنظمة بغية إشاعة ثقافة الديمقراطية وتشجيع تبادل التجارب بين البلدان الأعضاء.

وذكر بلاغ لمؤسسة وسيط المملكة أن الأمينة العامة للمنظمة قامت خلال هذا اللقاء، بتقديم تعريف موجز عن المنظمة التي تهدف إلى تكريس الممارسة الديمقراطية وتعزيز سيادة القانون والحكامة الجيدة ، مشيرة إلى أن المغرب يعتبر البلد العربي الوحيد العضو في مجلس الأمناء التابع للمنظمة والمكون من 25 دولة.

من جهته، قدم السيد بنزاكور خلال هذا اللقاء الذي حضره الكاتب العام للمؤسسة السيد محمد ليديدي، نبذة موجزة عن مؤسسة وسيط المملكة تتضمن الإشارة إلى تاريخ إنشاء مؤسسات الوساطة والأمبودسمان في العالم، وخاصة في العالم الإسلامي ومن تم إحداثها بالمغرب، وكذا التطرق إلى مختلف الصلاحيات والسلطات الجديدة التي باتت تضطلع بها بعد دسترتها.

كما أبرز أهمية العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف التي نسجتها المؤسسة مع نظيراتها على الصعيدين الفرانكفوني والمتوسطي في إطار الجمعيات التي هي عضو بها أو تتشرف برئاستها.

(ومع)