الأخبار
الأربعاء 07 يوليوز، 2021

اجتماع خامس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

 اجتماع خامس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

انعقد يوم، الثلاثاء، الاجتماع الخامس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 - 2024، برئاسة السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، رئيس اللجنة، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 7 من الاتفاقية الإطار المتعلقة ب تمويل وتنزيل البرنامج.

وأفاد بلاغ صدر في أعقاب الاجتماع أن والي الجهة أكد في كلمة افتتح بها أشغال هذا اللقاء على الأهمية البالغة لهذا الاجتماع ، الذي يأتي ليتوج العمل المنجز في تنزيل وتنفيذ برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، منذ انطلاقه فور التوقيع على الاتفاقيات الخصوصية، المنبثقة عن الاتفاقية الإطار المقدمة أمام انظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وأوضح البلاغ أنه لتنفيذ هذا البرنامج على مدى خمس سنوات، استفاد 94 مشروعا للتنمية الحضرية من غلاف مالي قدره 5 مليارات و 991 مليون درهم، والذي تمت مراجعته بعد التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الخصوصية لتصل قيمته إلى 6 مليارات و 297 مليون و 970 ألف درهم .

وتتضمن حصيلة 16 شهرا التي مضت منذ انطلاق البرنامج: انجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع المبرمجة، وإطلاق طلبات العروض وبدء تنفيذها الفعلي، وذلك بفضل التعبئة والانخراط الكامل لمختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء الماليين والمؤسساتيين في هذا البرنامج الملكي المهيكل .

وأبرز السيد أحمد حجي في كلمته مجموعة من الأرقام التي تعكس حجم الانجازات المحققة في البرنامج برسم سنة ونصف تقريبا من التنفيذ، وكذلك التحديات والآفاق المستقبلية، حيث أشار في هذا السياق إلى أنه تم التوقيع على 15 اتفاقية خصوصية، وخمسة ملحقات لمواكبة تنفيذ البرنامج، معبئة بذلك 23 متدخلا.

وتم عقد أربعة اجتماعات للجنة الإشراف والتتبع والتقييم، و280 اجتماعا تقنيا لتتبع حالة تقدم المشاريع المبرمجة، من بينها 94 اجتماعا عقد بتقنية التواصل المرئي (بمعدل 20 اجتماعا كل شهر ابتداء من شهر أبريل 2020). وتنظيم 2 3 زيارة ميدانية ذات طابع رسمي، علاوة عن المئات من الزيارات غير الرسمية للاطلاع على حالة التقدم الفعلي للمشاريع التي انطلقت أوراشها، إضافة إلى إطلاق 290 طلبا للعروض المتعلقة بتنفيذ مشاريع البرنامج.

واستنادا للمصدر ذاته، فمن بين بين مجموع مكونات البرنامج الذي يضم 94 مشروعا بتكلفة إجمالية قدرها 6 مليارات و 297 مليون و 970 ألف درهم، انطلقت أشغال انجاز 25 مشروعا، من بينها مشروع واحد تم الانتهاء منه (20 ملعبا للقرب). ويبلغ مجموع تكلفة هذه المشاريع ثلاثة مليارات و 778,5 مليون درهم ( 60 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

وعلاوة عن المشاريع قيد الانجاز، تم إطلاق طلبات عروض تنفيذ أشغال 25 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة 992 مليون درهم ( 16 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

ويبلغ عدد المشاريع قيد الإنجاز، مضافا إليها المشاريع التي أطلق طلبات عروض تنفيذها، 50 مشروعا، بتكلفة تبلغ 4 مليارات و 770 مليون درهم ( 76 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

كما يبلغ عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 34 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى مليار و 428 مليون درهم ( 23 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

ويصل الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال هذه الفترة الأولى من عمر البرنامج، إلى ما يزيد على مليار و 825 مليون درهم ( 29 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

وبخصوص مجموع الالتزامات المرتقبة في إطار البرنامج برسم الأسدوس الثاني من سنة 2021 ، فتصل قيمتها إلى مليارين و 313 مليون درهم. بينما سيبلغ عدد المشاريع التي ستكون في طور الإنجاز بحلول متم السنة الجارية 63 مشروعا، بتكلفة إجمالية قدرها خمسة مليارات و 278 مليون درهم. في حين سيصل مجموع الالتزامات 4 مليارات و67 مليون درهم ( 65 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

وخلص البلاغ إلى القول بأنه، وبناء على ما سلفت الإشارة إليه، يتضح أنه بعد مرور 16 شهر على انطلاق البرنامج، فقد تم تحقيق نقلة نوعية في تنزيله من خلال الالتزامات المصادق عليها، والمشاريع التي انطلقت، وتلك التي بصدد الإطلاق. مما يفتح الطريق نحو تحول حقيقي للبنيات التحتية لمدينة أكادير، في احترام صارم للجدولة الزمنية المحددة والمتزامنة بكل دقة بين جميع المتدخلين.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إسناد إدارة تنفيذ مكونات برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 ـ 2024 إلى ثمانية من أصحاب المشاريع الملتزمين تماما بتنفيذ المهام الموكولة إليهم، وهم شركة التنمية المحلية أكادير- سوس ماسة تهيئة. وشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية. وشركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة. وشركة العمران سوس ماسة. ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء. ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. ووزارة الصحة .

وقد قدم ممثلو أصحاب المشاريع المنتدبين خلال هذا الاجتماع عروضا، تطرقوا فيها إلى حالة التقدم المحرز في أشغال إنجاز المشاريع الموكلة إليهم، حيث أبرز كل واحد منهم الالتزامات المتعهد بها منذ انطلاق البرنامج إلى حدود متم شهر يونيو 2021، وآفاق الالتزامات برسم الأسدوس الثاني من سنة 2021. كما شكل تقديم هذه العروض فرصة لإبراز الإكراهات المطروحة في حالة وجودها والتدابير الكفيلة بتجاوزها.

(ومع 06/07/2021)