الأخبار
الأربعاء 16 نونبر، 2022

رئيس مجلس المستشارين يتباحث بالرباط مع نائب رئيس جمهورية السلفادور

رئيس مجلس المستشارين يتباحث بالرباط مع نائب رئيس جمهورية السلفادور

أجرى رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة يوم الاثنين بمقر المجلس مباحثات مع نائب رئيس جمهورية السلفادور السيد فيليكس أولوا، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين يوم الثلاثاء، أن الجانبين استهلا هذه المباحثات بالتعبير عن ارتياحهما المشترك لمستوى وجودة العلاقات السياسية القائمة بين البلدين والتي تعززت بتدشين مقر سفارة السلفادور بالرباط خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك ضمن مسار التحول النوعي الذي تعرفه علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بفضل ما تحظى به من متابعة وعناية كريمة من لدن جلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس جمهورية السلفادور نجيب ارماندو بوكيلي أورتيز.

وأبرز البلاغ أن الجانبين شددا في هذا السياق على أهمية وضرورة العمل من أجل توطيد العلاقات والشراكة الاقتصادية وتحفيز المبادلات التجارية في مختلف القطاعات، حتى ترقى إلى مستوى ما يجمع البلدين الصديقين من روابط سياسية متينة، خاصة وأنهما يتمتعان بموقع جيو سياسي متميز ويتوفران على مؤهلات وفرص كبرى للتعاون الثنائي في مجالات الفلاحة، الطاقات المتجددة، البنيات التحتية، الإسكان والسياحة وغيرها، فضلا عن الإمكانيات التي تتيحها خارطة الطريق الرباعية التي وقعها البلدان في يونيو 2019 .

وسجل السيد النعم ميارة أهمية إيلاء البعد البرلماني مكانة خاصة في الدينامية المتميزة للعلاقات الثنائية، معربا عن استعداد مجلس المستشارين، بحكم موقعه الدستوري وخصوصياته من حيث التركيبة والاختصاصات وطبيعة انشغالاته الاقتصادية والاجتماعية، لمواكبة مسلسل تطوير هذه العلاقات ودعمه بكل المبادرات الكفيلة بترسيخ أسسه والعمل الميداني من أجل مستقبل أفضل لمنظومة التعاون الثنائي.

وأكد أن هذا الاهتمام بالنهوض بالعلاقات المغربية السلفادورية يندرج في إطار العناية الخاصة التي يحيط بها مجلس المستشارين موضوع التعاون جنوب- جنوب كخيار استراتيجي للمملكة المغربية يقوده جلالة الملك، وكذا بالنظر إلى التجربة المهمة التي راكمها المجلس في احتضان ورعاية الحوار المتعدد الأطراف خاصة مع دول أمريكا اللاتينية.

وبخصوص القضية الوطنية، عبر السيد النعم ميارة عن امتنانه "للموقف النبيل لجمهورية السلفادور بخصوص القضية الوطنية، وخصوصا بعد سحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية في يونيو 2019، وما تلا ذلك من تأكيد متجدد لدعم السلفادور للوحدة الترابية للمملكة ولمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد، واقعي، سلمي وذي مصداقية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية".

وخلال هذا اللقاء، نقل نائب رئيس جمهورية السلفادور للسيد النعم ميارة دعوة من نظيره رئيس الجمعية التشريعية للسلفادور للقيام بزيارة عمل لهذا البلد الصديق.

(ومع 15/11/2022)