الأخبار
الأربعاء 09 أبريل، 2014

ميثاق البيئة: القانون الإطار يمثل ثورة كبيرة في مجال التنمية المستدامة

ميثاق البيئة: القانون الإطار يمثل ثورة كبيرة في مجال التنمية المستدامة

أكدت الوزيرة المكلفة بالبيئة، السيدة حكيمة الحيطي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن القانون الإطار المتعلق بالميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة يشكل “ثورة كبيرة” في مجال التنمية المستدامة بالمغرب.وأبرزت السيدة الحيطي، خلال مؤتمر صحفي لتقديم هذا القانون، أن التضامن والمسؤولية والترابية والحماية والمشاركة تشكل المبادئ الرئيسة لهذا النص الجديد الذي نشر في ال20 من مارس المنصرم بالجريدة الرسمية.

ويشمل القانون المذكور، الذي يأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية لبلورة الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة في مشروع قانون، مبدأ التضامن، الذي يسمح للبلاد “بالحد من الهشاشة البيئية وتشجيع الاستعمال العقلاني والاقتصادي والمتوازن للموارد الطبيعية والفضاءات”.

وأشارت إلى أن هذا القانون يشدد أيضا على مبدأ المسؤولية التي تشمل الأشخاص المعنويين والاعتباريين، موضحة أن “كل مواطن ومواطنة أو مقاول أو سياسي هو مسؤول، خلال تنفيذ السياسات العمومية، عن الأضرار التي يمكن أن تحدثها بالنسبة للبيئة والموارد الطبيعية”.

وأضافت أن القانون ينص أيضا على أخذ البعد الترابي، لاسيما الجهوي، بعين الاعتبار، وكذا اعتماد مقاربة شاملة وتشاركية خلال إعداد وتنفيذ سياسات وخطط التنمية.

وشددت الوزيرة، في المؤتمر الصحفي، على أن التغيرات المناخية ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار خلال وضع السياسات العمومية، بالنظر إلى كون المغرب عرضة لهذه التغيرات.

ومع 09/04/14